14‏/11‏/2010

وقت فراغ الطفل


اقرئي معنا كيف يمكن أن يستمتع طفلك دون الحاجة لألعاب مكلفة او قضاء وقت طويل أمام شاشة التلفاز


الأطفال يحبّون الركض والقفز والاهتزاز. واللعب النشيط مثل هذه يعطي تفاعلا عظيما للآباء ويحفّز خيال الطفل. كذلك يجلب السعادة إلى الطفل ويشعره بأنك تهتم. اقرئي معنا كيف يمكن أن يستمتع طفلك دون الحاجة لألعاب مكلفة او قضاء وقت طويل أمام شاشة التلفاز.


1. تحركي. إذا كانت ابنتك تحبّ أن ترقص، ضعي بعض الموسيقى. إذا كان ابنك يحب الحركة "الأكشن"، اطلبي منه أن يريك بعضا من حركاته السريعة والقوية.


2. العبي معهم. من الألعاب الرائعة التي يعشقها الأطفال، لعبة التقليد. والأطفال يحبون تقليد ماما وبابا. اطلبي من أبنتك أن تقلد مشيتك بطريقة مضحكة، كلما ضحكت أكثر معها كلما زاد حسها الفكاهي. وتعالت الضحكات واستمتعت بوقتك معهم.


3. علميهم ركوب الخيل. لا داعي لأن تذهبي لمزرعة الخيول للحصول على فرصة لركوب الفرس، يمكنك أن تأخذي أطفالك في رحلة على متن ظهرك أو بطنك ولكن لمزيد من الحركة، يمكنك أن تجعلي الأمر صعبا عليهم وتتحركي كثيرا بحيث تجبريهم على الصمود أو السقوط.

4. علمي طفلك الطيران. إذا كان الطفل كبيرا يمكنك أن ترفعيه برجليك في الهواء وتحلقي به بعيدا عن أيدي أشقائه.


5. رحلة مع العملاق. كل الأطفال يحبون أن يحملوا ويشعروا كم من المثير أن يكونوا بطولك أو أطول منك. نظرتهم للأشياء ستتغير عندما يتمكنون من رؤية حواف النوافذ والأبواب وما على خزانة الثياب من صيد وفير. رحلة مع العملاق يمكن أن تأخذ من وقتك القليل ولكنها تعني العالم بالنسبة لطفلك الصغير.


النصائح والتحذيرات:
• تأكدي من أن تكون منطقة اللعب أمنة، ومن أن تكوني قادرة على حمل ورفع الأطفال.
• اعرفي حدود وقوّة نشاطك، وتجنّبي الإجهاد والخطر.


1 أكتب تعليقك قبل ما تمشي:

Nawel يقول...

السلام عليكم

سرني التعرف على مدونتك المهتمة بالطفل، فهي تنصب في ذات اهتمامي، لكني تأسفت على غيابك عنها

تحياتي وتقديري