26‏/07‏/2009

من هو الطفل ؟


تعريف الطفل:
عرفت الاتفاقية الطفل بأنه كا إنسان لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره مالم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المتطبق عليه.وهذا ينسجم مع الأنظمة والتعليمات المطبقة بالمملكة على النحو التالي:-
أولاً: من ولادة الطفل وحتى بلوعه سن السابعة لا مسؤولية ولا تكليف عليه مطلقاً وفي هذه المرحلة على وليه تربيته وتوجيهه وتعويده على الآخلاق الحسنة وتعليمة بعض المبادئ الاساسية التي تعده للمرحلة القادمة.
ثانياً: من بلوعه سن السابعة وحتى العاشرة يعتبر مميزاً ويبدأ في تعليمه وتدريبه على العبادات والتعامل مع الآخرين وتحمل بعض الواجبات والمسؤليات دون أن يترتب عليها عقاب.
ثالثاً: من بلوغه سن العاشرة وحتى الخامسة عشرة يتحمل بعض المسؤولية، ويقوم وليه بتوجيهه وتأديبه دون ضرر. ويسأل في دورخاصة وبطريقة مناسبة عن المخالفات التي ارتكبها. ويكلف وليه برد الحقوق التي أخذها إلى اصحابها ويلزم بالمحافظة عليها، وإذا لزم عقابه فيكون على شكل توجيه أو توبيخ أو بإيداعه في إحدى دور الملاحظة الاجتماعية ، وتأديبه فقط بطريقة تضمن صلاحه دون إلحاق الضرر به.
رابعاً: بعد تمام الخامسة عشر إلى الثامنة عشر يسأل عما ارتكبه في المكان المناسب وبطريقة ملائمة حفاظاً عليه ومراعاة لمصلحته وامتداداً للعناية بتربيته. وحماية له وللآخرين، ويكون عقابه إذا لزم بشكل تأديبي تربوي وتوجيهي، وإذا دعت الحاجة يتم حفظه في إحدى دور التوجيه الاجتماعي كبيئه بديله لضمان حسن سلوكه وصلاحه لفترة مناسبة
المصدر :
اللجنه الوطنيه للطفوله
.http://childhood.gov.sa/vb/showthread.php?t=23

3 أكتب تعليقك قبل ما تمشي:

s يقول...

رائع جدا

s يقول...

جميل جدا

s يقول...

رائع جدا