05‏/08‏/2010

ماهى مراكز التعلم : learning centers

ماهى مراكز التعلم : learning centers

ببساطه هى اسلوب فى التعليم والتعلم لطفل ما قبل المدرسه يختلف تماما عن نظام الفصول ، وبه يتم مثلا تقسيم الروضه إلى عدة قاعات ، كل قاعه خاصه بمجال معرفى معين ، وكل قاعه وكل مجال له ادواته ووسائله التعليميه ، وكل قاعه لها عدد معين للاطفال للتواجد بها ولا يجب أن يزيد عن معدل معين ، ويقضى الطفل يومه بين هذه القاعات . 

والتصنيف الشائع لمراكز التعلم هو
مركز الفن : ( اى قاعة الفن سواء موسيقى أو رسم وحاليا أصبح هناك مركز للموسيقى مستقل ومركز للرسم مستقل وبالطبع يحتوى هذا المركز على ادوات للتلوين وادوات موسيقيه وهكذا ... ) .

مركز العلوم : ( اى قاعة العلوم سواء كيمياء ، فيزياء ، جيولوجيا ، فضاء ، علوم بيئه ، وبالطبع يحتوى على المركز على الادوات الخاصه به كميكروسكوب مثلا ومغناطيس وانابيب اختبار وهكذا ... وحاليا ايضا كل هذه الانواع انفصلت وكونت مراكز منفصله خاصه بها ) .

مركز اللغه :( اى قاعة اللغه ويتم بها تعليم الطفل كل ما يتعلق بمهارات القراءه والكتابه وبالطبع ايضا يتوفر ايضا على الادوات الخاصه به ) . مركز الرياضيات :( اى قاعة الرياضيات ويتم بها تعليم الطفل المهارات الرياضيه كاتصنيف والعد والمقارنه والجمع والطرح وهكذا .. وايضا يشتمل المركز على الادوات والوسائل اللازمه ) . 

مركز البناء : ( اى قاعة البناء ومن اسمه يبدو لنا ان الطفل سوف يقوم باعمال بنائيه وهو يشبه فى هدفه المكعبات واللعب بها ولكن على طريقه اعمق واشمل وهنا لا يوجد فقط مكعبات او قطع لوجو بل كتل خشبيه وبدائل للخشب ويستطيع الطفل عمل جامع أو مبنى أو عماره او أهرامات ، فكل الاشكال موجوده على السجاده البنائيه والمفروشه بأرضية المركز ) .

هذه هى المراكز الاساسيه والان كل مركز يشتق منه مراكز أخرى ولم تصبح المراكز قاصره على هذه المعرفه فقط بل هناك مراكز ظهرت حديثا للمفاهيم مثل مركز السلام وكيف يتعلم الطفل السلام من خلاله وبتوفير ادوات ووسائل لذلك .وظهر ايضا مركز المسرح سواء عرائس ماريونيت أو قفازيه أو بانتومايم أو مسرحيه عاديه .وظهر ايضا مراكز المهن وهى مراكز تتعلق بالمهن فهناك مركز الطبيب مثلا ويتعلم منه الطفل الرسم والموسيقى واللغه وكل المهارات السابقه فمثلا استطيع تعليمه عمل سماعة للطبيب من خامات بسيطه وبذلك اكتسب مفهوما فنيا ، واستطيع ان اعلمه كتابة روشتات طبيه وبذلك تعلم الكتابه وهكذا ....

0 أكتب تعليقك قبل ما تمشي: