أولا العامين الأولين للطفل :
أن الصفة السائدة على الأطفال في العامين الأولين من حيث الذكاء هي اليقظة الحسية الحركية .
ثانيا العام الثالث للطفل :
1- المثابره فى التعرف على الأشياء .
2- يتسم أفق الأطفال ومدى إهتمامهم وإنتباهم بالضيق الشديد.
3- من غير المحتمل استمرارهم فى نشاط واحد أكثر من دقائق قليله .
4- قوة تركيزهم قصيرة المدى .
5- قدرتهم منعدمه على التعامل مع الأفكار المجرده .
6- يتسم هؤلاء الأطفال بالفضول والحاجه إلى البحث والإكتشاف .
7- غالبا ما تكون أسئلتهم كثيره وغير ملائمه وغير متصله بالموضوع المطروح .
8- يحبون عالم الخيال فهم خياليون للغايه وخيالهم مطلق .
9- يحبون تعلم الكلمات الجديده وفهم معناها .
10- يحبون ترديد الأناشيد ويحبون سماع القصص وإعادة سردها .
11- يحبون التحدث عن الأمور التى تهمهم حتى وإن قاطعوا حديث الكبارفهم يستمتعون بالتحدث وخاصة عن إهتماماتهم حتى لو كانت المعلمه تناقش موضوعا أخر .
12 - يتحدثون فى كل ما يطرأ على بالهم دون إنصات للكبار .
13- يخترعون ويكونون كلمات جديده من خلال تصوراتهم الذاتيه .
14- وأطفال الثالثة كثيرا ما يسيئون الفهم والتفسير.
15- يحبون الأنشطه الفنيه بالرغم أن عملهم الفنيه لا يظهر الرمزيه .
ثالثا العام الرابع بالنسبه للطفل :
1- مزاولة واستخدام الرموز والأرقام كبداية لاستبدال الأشياء المحسوسة .
- طفل الرابعة تنمو قدراته الخاصة بالتجريد والتعميم وبداية الاستدلال، ولكن تفكيره وتفسيره غالبا ما يؤديان إلى تصورات خاطئة .
3- لا يستطيع طفل هذه العمر إصدار نتائج صحيحة دائما .
4 - الأطفال في هذا العمر يتعلمون الكلمات الجديدة ويلعبون بها وبالأصوات ويمزحون باستخدام الكلمات ويستخدمون كلمات مضحكة ويستمتعون بالمبالغة والمرح الصاخب .
5- يفرحون باستخدامهم للجمل، وامكاناتهم على رواية قصة طويلة واستخدامهم أجزاء الكلام، وشيوع أخطاء القواعد والنطق عندهم .
6- يظل الأطفال في هذه العمر يسألون أسئله كثيره .
7- مدى انتباههم يكون ضيقا .
8 - ما زال عالم التظاهر يروق لهم، وهم يواجهون أحيانا صعوبة في الفصل بين الحقيقية والخيال .( فالطفل قد يستيقظ في الصباح طالبا اللعبة أراد شرائها وحلم في منامه أنه اشتراها وظل يلعب بها، ويصرخ الطفل صائحا أنه وضعها هنا، ابن هي ومن أخذها .. الخ
9- والأطفال في هذه العمر فضوليين ومحبين للبحث ومعرفة أناس وخبرات وأماكن وأحداث وعلوم جديدة وأعمالهم العينية في هذه السن تكون أكثر رمزية وخصوصية ومعرفة أناس وخبرات وأماكن وأحداث وعلوم جديدة .
10 - وأعمالهم العينية في هذه السن تكون أكثر رمزية وخصوصية .
11- يحبون القصص .
رابعا العام الخامس بالنسبه للطفل :
1- مدة تركيزهم محددة على الرغم من زيادة طولها .
2- يتحدثون كثيرا، وتتسم الجمل التي يكونونها بالتركيب والطول المناسب ويستخدمون كثيرا من أجزاء الكلام .
3 - يتميزون بأنهم يطلبون المعلومات ليس فقط بهدف التحدث، ولكن من أجل الفهم والمعرفة، فقد يتساءل طفل الخامسة هل تحتاج جذور شعر الإنسان إلى الماء ( إلى الري ) بعد أن عرف أن النباتات لكي تنمو تحتاج إلى الماء .
4 - تتسم أسئلة أطفال هذه السن وتعليقاتهم وإجاباتهم بالدقة واللياقة .
5 - يظهرون اهتماما بالتعرف على أشكال الحروف والأرقام والكلمات حتى دون تعليم موجه .
6 - يحبون التظاهر بالقراءة والكتابة .
7 - يميلون إلى الحقائق ويمكنهم تمييز الحقيقة من الخيال .
8 - يستطيعون التعبير عن مشاعرهم بشكل أكثر وضوحا وصراحة .
9 - لدى هؤلاء الأطفال أحساس بالنظام ويحبون المهام المحددة .
10 - تتحسن قدراتهم على حل المشكلات والتعبير قبل الكلام .
11- يستمتع أطفال الخامسة أيضا بالمرح وحب النكات .
12 - يستطيعون مزاولة الرسم، والتلوين مع وجود فكرة معينة مقبولة .
13 - يحبون القصص والشعر.
14 - لا يزال حب الاستطلاع قويا عندهم بهدف الوصول إلى الحقائق والمعلومات .
15 - يظهر كل طفل أساليب تعلم وتفكير أكثر استقلالية .
16 - يحبون أداء الدوار المختلفة ويبدعون فيها .
خامسا العام السادس للطفل :
1- يفكرون بشكل أكثر تجريدا أو تعقيدا .
2- تتحسن ذاكرتهم في هذه السن .
3 - يتكلمون كثيرا .
4 - يطرحون الكثير من الأسئلة .
5- يستطيعون فهم الكلمات الكبيره .
6 - يعتبر التردد أحد سمات هذه السن، ولكن الأطفال يتعلمون الإتيان بالاختيارات الحكيمة .
7- يتسمون بالفضول .
8 - من السهل صرف انتباهم عن شيء ما .
9 - يتسع في هذه السن مدى انتباههم .
10 - يولعون بالقراءة والكتابة وسماع القصص .
11 - يكتسب الطفل في هذه السن من خلال لعبه مهارات لغوية للاتصال بالآخرين .
12 - لا يحتاج الطفل إلى دروس في التصنيف أو السلسلة أو التنظيم .
13 - للأطفال فى هذه العمر طرقهم الخاصة في القياس .
14 - عندما يتعود الأطفال على المواد والأشياء ويكون عندهم تجارب في اللعب مع بعضهم ويصبح لعبهم أكثر تعقيدا غالبا ما يشتركون في أنشطة حل المشاكل .
15 - يخططون طرقا لاستخدام الأجهزة التي تفيدهم في لعبهم ويتعلمون من خلال ذلك مهارات حل المشاكل، وهذه المهارات تخدمهم بشكل جيد في المدرسة أو أي مكان أخروتسهم فى إستثارة ذكائهم ونموهم ومن خلال هذا النوع من اللعب يتخذ الأطفال أسلوبا إبتكاريا فى حل المشاكل التى قد تعترض طريقهم أثناء لعبهم .
16 - نطاق إنتباهم يختلف من طفل لأخر ويتعلم الطفل طبقا لوقته الخاص الذى يحتاج إليه وطبقا لإهتماماته الخاصه .
ويمكن تلخيص أهم الخصائص فى النقاط التاليه :
1- وجهة نظره متمركزه حول ذاته فهو لا يفهم إلا وجهة نظره فقط .
2- يركز إنتباهه حول التفاصيل المتعلقه حول جانب واحد فقط للشئ .
3- إنتباه الطفل من حيث المدى فلا يميل مثلا للعب فى نفس المكان بل يميل للتنويع .
4- لا يستطيع الإنتباه نحو قصه مثلا سوى دقائق معدوده ثم يمل .
5- لا يستطيع الطفل التحديد و الإدراك للأشياء إلا مع نهاية هذه المرحله .
6- كلما يتقدم فى العمر يزداد تذكره .
7- يتميز بخياله الواسع حيث يطغى الخيال على الحقيقه ويختلط الواقع بالخيال .
8- أهم ما يميز طفل هذه المرحله الإستطلاع والإستكشاف .
9- يسمع الوالدين أسئله دائما ما تبدأ "بماذا ولماذا وكيف وأين ؟.
10 - يبدأ فى هذه المرحله بإدراك بعض المفاهيم الحسيه مثل الصباح والمساء والليل والنهار .
11- التذكر المباشر هو السمه الغالبه على ذاكرة الأطفال .
12 - يميلون لتذكر صور الأشياء أكثر من أسمائها .
المصادر:
1- موقع بوابة الأسرة - بوابات كنانه المتخصصه
2- مقال د/ صلاح السرسي
بتاريخ 5 نوفمبر 2008
1- موقع بوابة الأسرة - بوابات كنانه المتخصصه
2- مقال د/ صلاح السرسي
بتاريخ 5 نوفمبر 2008
0 أكتب تعليقك قبل ما تمشي:
إرسال تعليق