المربون يُوافقونَ بأنّ المنهجَ المتكاملَ فكرة جيدة في مستوى الطفولة المبكرةَ ولكن قَدْ تَشْكُّ لِماذا العِلوْمَ يَجِبُ أَنْ تكُونَ " المحورَ" أَو تُنظّمَ إطارَ المنهجِ.
لم لا يَستعملُ معرفة القراءة والكتابةَ أَوأى موضوعُ تقليدي "مثل" السيركِ "أَو أى مشروعِ؟ أيّ هذه (وأخرى) من طرق تَنظيم منهجَ الطفولة مبكرةِ يُمْكِنُ أَنْ يُروّجَ لإستعدادِ مدرسةِ الأطفالِ بنجاح، يَتضمّنُ لغتَهم ومعرفة القراءة والكتابةَ، حَلّ مشكلةِ، ومهارات تعليمةِ كالإنتباهِ . تجربتنا تُشيرُ بأنّ العلوم تجعل الأمر أكثر سهوله لإنْجاز هذه الأهدافِ العامّةِ بسبب الإهتمامِ الحادِّ لَها في التَعَلّم حول العالمِ من قبل الأطفال . قبل سَنَوات قَليلة أرادَنا أَنْ نَعْرضَ على معلمى ما قبل المدرسه سلسلة الورشاتِ على العِلوْمِ عندما ذهبت إلى وزارة الخارجيةِ للتعليمِ والتمويل سَألَ "الذي عَرضَ الورشاتَ على العِلْومِ هل اللغةِ الناميةِ ومعرفة القراءة والكتابةِ المبكّرةِ يَجِبُ أَنْ يَكُونا بؤرةَ ماقبل المدرسةِ ؟؟ أجابتْ: "يَعْرفُ معلميي أكثر من اللازمَ حول اللغةِ ومهاراتِ قَبْلَ معرفة القراءة والكتابةَ. لكن، لغة ومعرفة القراءة والكتابة يَجِبُ أَنْ يَكُونا حول الشيءِ فالطفل يحب العلوم هذا يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مدخل لتَحسين لغتِهم ومهاراتِهم قَبْلَ معرفة القراءة والكتابةَ." لَيسَ كُلّ المدراء والمعلمون هذه مدركون لأهمية وقيمة محتوى أساس منهجه العلوم لذا، الإسبوع التالي قابلنَا المعلمون في قاعاتِ دروس لِماذا فكّروا بأن العلوم مفيده للأطفال ؟ جَمعنَا ماذا أخبرونا وكانت النتيجه 10 أسباب جيده :
1- تَرْدُّ العِلْومُ على حاجةِ الأطفالِ للتَعَلّم حول العالمِ من حولهم.
إن السبب الأساسى لمنهج الطفوله المبكره بأن ما يريده الأطفال هو العلوم في تجربتِنا في أكثر مِنْ 75 قاعة ماقبل المدرسة خلال العقد الماضي وَجدنَا بأن لا شيء يَشْغلُ إهتمامَ أطفالِ الصغار كثيراً كالتطبيقات العلمية والفرصة للإشتراك في نشاطاتِ العِلوْمِ الشخصيةِ.
لماذا يجب أن تكون هذه الحاله؟
بين الولادةِ والوقتِ الذى يَدْخلون َفيه المدرسة ًلدى الأطفال أربع مهامِ تطويريةِ أساسيةِ( تطوير طبيعي - إستملاك لغةِ - تفاعل إجتماعي – تعلم حول العالم المحيط ) بالأضافة إلى عَرضَ الأطفالَ فرصةَ أَنْ يَتعلّمواَ حول العِلوْمِ الشخصيهِ العالميه ِ المحيطهِ في قاعةِ دروس الطفولة المبكرة والتى تصبح مجال غنى للتفاعلِ الإجتماعيِ وتطويرِ اللغةِ.
2- تجارب الأطفال اليوميه هى المؤسسه للعلوم .
على سبيل المثال، قَلّينَا البيض عندما كُنّا نَستكشفُ مرحلةَ 'التغييرَ' وعرف الأطفال ما بداخل البيض الخام ويُمْكِنُ أَنْ يَتوقّعوا كَمْ هو يَتغيّر عندما يتم طهيه . تجربة الأطفالَ اليوميةَ تعتبر مؤسسة قوية لتَقديم المفرداتِ الجديدةِ ومفاهيمِ العلوم وتباعاً بإستمرار التجارب اليوميه يصبح الأطفال ذو فهم أعمق للأحداث ولديهم مفردات لغويه كثيره فى التحدث .
3- نشاطات العلوم غير محدوده وتتضمن الأطفال فى تشكيله واسعه من المستويات التطويريه المختلفه .
ضمن أيّ نشاط نحن نَعمَلُ في قاعةِ الدروس وهناك تَشْكِيلة من المستويات في الأطفال إعتِمادا على عِلمهم المسبقِ ومهاراتِهُمْ. على سبيل المثال، عندما نَستعملُ ماءَ ملون لخَلْطه بالماءِ هناك طفل قَدْ يَختارُ قضّاء 20 دقيقةَ لتشغيل الماء من خلال مهاراته الصغيره وطفل آخر قَدْ يأخذ كميةَ مساويةَ مِنْ الوقتِ ركّزتْ على إسْتِكْشاف كَيفَ يَستعملُ الأبعادَ لخَلْق ظلالِ مختلفةِ مِنْ البرتقالِ. لأن الأطفالَ يُمْكِنُ أَنْ يَجدوا مستوهم الخاصَ ضمن نشاطِ، هم من المحتمل أن يُتحدّوا بدون يُصبحونَ مُحبطينَ (أَو ضجرون) .
4- تَسْمحُ نشاطاتُ العِلوْمِ للمعلمين بمُلاحَظَة شخصية وحاجاتِ الأطفالِ الفرديةِ.
بينما يُلاحظُ معلمين الأطفالَ الذين يَجِدونَ مستواهم الخاصَ ضمن نشاطِ غير محدودِ، يُمْكِنُ أَنْ يُصبحوا أكثر إدراكا إلى ماذا يعرف الطفل ؟ وما هى المساعده التى قد يحتاجها ؟ومِن قِبل أن يُخطّطُ للنشاطَ القادمَ بعناية لابد أن يُعزّزُ المهاراتَ التي يتقنها الطفل والتى يصادفها المعلم . على سبيل المثال الطفل الذي زاولَ المهاراتَ المحرّكةَ الصغيرةَ مَع الماء الملون قَدْ يَتمتّعُ بمهامِ أكثرِ لتَقْوِية تلك المهارةِ أَو قَدْ يَكُون جاهزَ لتكرار النشاطِ في مستوى تصوري أعلى من ذلك من خلال التَركيز على خَلْق الألوانِ .
5- النظرة العلمية ل"التجربة والخطأِ" تُرحّبُ بالخطأِ وتُترجمَها كمعلومات ثمينة، ليس كالفشلِ.
العِلْوم تُزوّد سياق طبيعي لتَطوير موقفَ الإستكشافِ بدون تأكيدِ على أنْ يَكُونَ صحيح . في a terrarium زَرعَ الأطفالُ بذورَ كبيرة وناقشنا ماذا تحتاج كى تتمكن البذور من النمو وأثناء الغداءِ لاحظَ طفلَ البذورَ عندما شَقَّ المعلّمَ كمثرى وتلى ذلك لمدة طويلة محادثة حول ما تَحتاجُ بذورِ الكمثرى لكي تَنْمو . تَوقّعَ الطفلُ بأنهم يَحتاجونُ ماءَ. ووَضعتْ مرحلة هذه المحادثةِ لتجربةِ أنواعَ مختلفةَ مِنْ البذورِ التي تُورقُ . بالرغم من أنّه بِاحتمال كبير بذرةِ تلك الكمثرى سوف لَنْ تُورقَ على القطنِ الرطبِ وكذلك الحال على بذرة الفاصوليا والتنبؤ الخاطئ هنا سيعطى فرصه للتعلم بدلا من سبب الفشل . فالتنبؤ الخاطئ سَيُصبحُ مقفز للتحقيقِ التنبؤ الصحيح .
6-العلوم تدعم تطوير اللغه والقراءه والكتابه المبكره بقوة .
يتعلم الأطفال لغه خلال الاشتراك فى تفاعلات اساسها اللغه المفهومه ذات المغزى ويطبق بشكل ملائم كما ان العلوم منهجا غنى فى إستعمال اللغه من قبل كلا البالغون والأطفال . وكل أنواع الأداب يمكن إستخدامها لدعم ومساندة العلوم دعما منهجيا وفى أغلب الأحيان يتم دعمها بالأغانى ومسرحيات عرائس الإصبع والقصائد كى يجاريه للنشاط .
7- العلوم تساعد الأطفال باللغه المحدوده للمشاركه فى قاعة الدروس .
قد يأتى اطفال ما قبل المدرسه من منازل تتحدث لغه أخرى غير الإنجليزيه أو من منازل أخرى لا يتم بها التحدث والحوار بين أفرادها إلا قليلا ولكن نشاط المعلم بالمواد المألوفه ومظهره الشخصى يمكن الأطفال من فهم الكثير من المحتوى دون فهم لغة المعلم وفى نفس الوقت يزود هذا الفهم الذى يستند على المشهد الطفل بشكل تدريجى بمهارات الترجمه والفهم وإكتساب لغة قاعات الدروس .
8- المشكله التى تحلها المهارات العلميه تعمم بسهوله فى المواقف الإجتماعيه .
مثل كل برامج ما قبل المدرسه يبدأ الأطفال المتفوقون المحبون للظهور فى جلب المشاكل من خلال لفت نظر وإنتباه المعلم ويمكن للمعلم مساعدة الأطفال فى التكيف من خلال دورة المشكله وحل هذه المشاكل اشخصيه من خلال العلوم ومساعدة الأطفال أايضا فى التخطيط لبعض الحلول المحتمله وتشجيعهم للمحاوله والوصول للحل المقترح لجعل المعلم يعرف كيف يعمل وللمحاوله بشئ أخر إذا لم ينجح فى المحاوله الاولى . على سبيل المثال :
طفل كان يريد لعبة طفل أخر كان يلعب معه وجاء للمعلم قائلا "لقد طلبت منه أن يعطينى اللعبه ولكنه لم يعطينى إياها "
- ماذا ماعدا ذلك يمكن أن تحاول ؟
- ربما على التفكير فى حل أخر .
- هل لديك حل أخر ؟
- ربما يمكن أن أسأله إذا يمكن أن نلعب بها سويا .
- إذهب لتجريب هذه الفكره .
هنا الطفل لم يعمل ولكنه قال أنا يمكن أن أحصل عليها عندما ينتهى منها فالمعلم هنا يصقل ملكة الطفل ويحاول حل المشكله ويدعم دورة إستعمال المشكله التى ذكرت فى كافة أنحاء قاعة الدرس وكانت واضحه خصوصا عند أنشطة العلوم .
9- تطبيقات العلوم تساعد الأطفال كى يصبحوا مرتاحين فى محادثات الكبار .
الأطفال يشغلون إهتمام كل شخص ويخلقون معرفه مشتركه يمكن أن تعمل كمؤسسه لمحادثة الكبار . فعندما يحصل المعلم على البرتقالى عن طريق مزج اللون الأحمر والأصفر يتعجب الأطفال ويندفعون للسؤال كيف؟ ولماذا حدث ؟ ومذا يحدث إذا أضفنا لون أخر أو لونين أخريين ... وهكذا . فيمكن للمعلم بهذا النوع أن يدعم محادثة الكبار لعدة دقائق ويمكن أن يقترح الطرق للأطفال لإستكشاف الأسئله بالإضافه للأدوار . فالإشتراك فى هذا النوع من مناقشة الكبار يتبنى تطوير إدارة الإنتباه ومهارات الإستماع .
10- العلوم تصل بسهوله للمناطق الأخرى مثل الدراسات الإجتماعيه والرياضيات والتعبير الفنى ومركز المسرحيه .
بمنهج متكامل هناك إمكانية النشاطات المماثله والمفاهيم فى المواقع المتعدده من قاعة الدروس وعرض فرصه للأطفال لتعلم إستخدام تشكيلة الأحاسيس والمهارات المختلفه . على سبيل المثال :
أثناء وحدة خلط الألوان قد يجدون رؤوس صافيه فى الألوان الرئيسيه فى زاوية التدبير المنزلى "هذا يمكن أن يصنف لخلق الألوان الثانويه" . لونان أساسيان فى حامل الألوان مع نموذج الظلال المختلفه للون الثانوى الناتج وعلى المنضده أشرطة ورق السوليفان الملون وماسكى الشمس المنقوشين وأثناء المزج على الهواء يمكن رسم خنازير صغيره ثلاثه تعبر عن الألوان الأساسيه . هذا النوع من التكامل عبر قاعة الدروس يوفر فرصه للتكرار وتعزيز المفهوم ويعرض فرصه للأطفال كى يستخدموا المفهوم الذى تم إستعمال أشكاله المفضله للتعلم .
لم لا يَستعملُ معرفة القراءة والكتابةَ أَوأى موضوعُ تقليدي "مثل" السيركِ "أَو أى مشروعِ؟ أيّ هذه (وأخرى) من طرق تَنظيم منهجَ الطفولة مبكرةِ يُمْكِنُ أَنْ يُروّجَ لإستعدادِ مدرسةِ الأطفالِ بنجاح، يَتضمّنُ لغتَهم ومعرفة القراءة والكتابةَ، حَلّ مشكلةِ، ومهارات تعليمةِ كالإنتباهِ . تجربتنا تُشيرُ بأنّ العلوم تجعل الأمر أكثر سهوله لإنْجاز هذه الأهدافِ العامّةِ بسبب الإهتمامِ الحادِّ لَها في التَعَلّم حول العالمِ من قبل الأطفال . قبل سَنَوات قَليلة أرادَنا أَنْ نَعْرضَ على معلمى ما قبل المدرسه سلسلة الورشاتِ على العِلوْمِ عندما ذهبت إلى وزارة الخارجيةِ للتعليمِ والتمويل سَألَ "الذي عَرضَ الورشاتَ على العِلْومِ هل اللغةِ الناميةِ ومعرفة القراءة والكتابةِ المبكّرةِ يَجِبُ أَنْ يَكُونا بؤرةَ ماقبل المدرسةِ ؟؟ أجابتْ: "يَعْرفُ معلميي أكثر من اللازمَ حول اللغةِ ومهاراتِ قَبْلَ معرفة القراءة والكتابةَ. لكن، لغة ومعرفة القراءة والكتابة يَجِبُ أَنْ يَكُونا حول الشيءِ فالطفل يحب العلوم هذا يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مدخل لتَحسين لغتِهم ومهاراتِهم قَبْلَ معرفة القراءة والكتابةَ." لَيسَ كُلّ المدراء والمعلمون هذه مدركون لأهمية وقيمة محتوى أساس منهجه العلوم لذا، الإسبوع التالي قابلنَا المعلمون في قاعاتِ دروس لِماذا فكّروا بأن العلوم مفيده للأطفال ؟ جَمعنَا ماذا أخبرونا وكانت النتيجه 10 أسباب جيده :
1- تَرْدُّ العِلْومُ على حاجةِ الأطفالِ للتَعَلّم حول العالمِ من حولهم.
إن السبب الأساسى لمنهج الطفوله المبكره بأن ما يريده الأطفال هو العلوم في تجربتِنا في أكثر مِنْ 75 قاعة ماقبل المدرسة خلال العقد الماضي وَجدنَا بأن لا شيء يَشْغلُ إهتمامَ أطفالِ الصغار كثيراً كالتطبيقات العلمية والفرصة للإشتراك في نشاطاتِ العِلوْمِ الشخصيةِ.
لماذا يجب أن تكون هذه الحاله؟
بين الولادةِ والوقتِ الذى يَدْخلون َفيه المدرسة ًلدى الأطفال أربع مهامِ تطويريةِ أساسيةِ( تطوير طبيعي - إستملاك لغةِ - تفاعل إجتماعي – تعلم حول العالم المحيط ) بالأضافة إلى عَرضَ الأطفالَ فرصةَ أَنْ يَتعلّمواَ حول العِلوْمِ الشخصيهِ العالميه ِ المحيطهِ في قاعةِ دروس الطفولة المبكرة والتى تصبح مجال غنى للتفاعلِ الإجتماعيِ وتطويرِ اللغةِ.
2- تجارب الأطفال اليوميه هى المؤسسه للعلوم .
على سبيل المثال، قَلّينَا البيض عندما كُنّا نَستكشفُ مرحلةَ 'التغييرَ' وعرف الأطفال ما بداخل البيض الخام ويُمْكِنُ أَنْ يَتوقّعوا كَمْ هو يَتغيّر عندما يتم طهيه . تجربة الأطفالَ اليوميةَ تعتبر مؤسسة قوية لتَقديم المفرداتِ الجديدةِ ومفاهيمِ العلوم وتباعاً بإستمرار التجارب اليوميه يصبح الأطفال ذو فهم أعمق للأحداث ولديهم مفردات لغويه كثيره فى التحدث .
3- نشاطات العلوم غير محدوده وتتضمن الأطفال فى تشكيله واسعه من المستويات التطويريه المختلفه .
ضمن أيّ نشاط نحن نَعمَلُ في قاعةِ الدروس وهناك تَشْكِيلة من المستويات في الأطفال إعتِمادا على عِلمهم المسبقِ ومهاراتِهُمْ. على سبيل المثال، عندما نَستعملُ ماءَ ملون لخَلْطه بالماءِ هناك طفل قَدْ يَختارُ قضّاء 20 دقيقةَ لتشغيل الماء من خلال مهاراته الصغيره وطفل آخر قَدْ يأخذ كميةَ مساويةَ مِنْ الوقتِ ركّزتْ على إسْتِكْشاف كَيفَ يَستعملُ الأبعادَ لخَلْق ظلالِ مختلفةِ مِنْ البرتقالِ. لأن الأطفالَ يُمْكِنُ أَنْ يَجدوا مستوهم الخاصَ ضمن نشاطِ، هم من المحتمل أن يُتحدّوا بدون يُصبحونَ مُحبطينَ (أَو ضجرون) .
4- تَسْمحُ نشاطاتُ العِلوْمِ للمعلمين بمُلاحَظَة شخصية وحاجاتِ الأطفالِ الفرديةِ.
بينما يُلاحظُ معلمين الأطفالَ الذين يَجِدونَ مستواهم الخاصَ ضمن نشاطِ غير محدودِ، يُمْكِنُ أَنْ يُصبحوا أكثر إدراكا إلى ماذا يعرف الطفل ؟ وما هى المساعده التى قد يحتاجها ؟ومِن قِبل أن يُخطّطُ للنشاطَ القادمَ بعناية لابد أن يُعزّزُ المهاراتَ التي يتقنها الطفل والتى يصادفها المعلم . على سبيل المثال الطفل الذي زاولَ المهاراتَ المحرّكةَ الصغيرةَ مَع الماء الملون قَدْ يَتمتّعُ بمهامِ أكثرِ لتَقْوِية تلك المهارةِ أَو قَدْ يَكُون جاهزَ لتكرار النشاطِ في مستوى تصوري أعلى من ذلك من خلال التَركيز على خَلْق الألوانِ .
5- النظرة العلمية ل"التجربة والخطأِ" تُرحّبُ بالخطأِ وتُترجمَها كمعلومات ثمينة، ليس كالفشلِ.
العِلْوم تُزوّد سياق طبيعي لتَطوير موقفَ الإستكشافِ بدون تأكيدِ على أنْ يَكُونَ صحيح . في a terrarium زَرعَ الأطفالُ بذورَ كبيرة وناقشنا ماذا تحتاج كى تتمكن البذور من النمو وأثناء الغداءِ لاحظَ طفلَ البذورَ عندما شَقَّ المعلّمَ كمثرى وتلى ذلك لمدة طويلة محادثة حول ما تَحتاجُ بذورِ الكمثرى لكي تَنْمو . تَوقّعَ الطفلُ بأنهم يَحتاجونُ ماءَ. ووَضعتْ مرحلة هذه المحادثةِ لتجربةِ أنواعَ مختلفةَ مِنْ البذورِ التي تُورقُ . بالرغم من أنّه بِاحتمال كبير بذرةِ تلك الكمثرى سوف لَنْ تُورقَ على القطنِ الرطبِ وكذلك الحال على بذرة الفاصوليا والتنبؤ الخاطئ هنا سيعطى فرصه للتعلم بدلا من سبب الفشل . فالتنبؤ الخاطئ سَيُصبحُ مقفز للتحقيقِ التنبؤ الصحيح .
6-العلوم تدعم تطوير اللغه والقراءه والكتابه المبكره بقوة .
يتعلم الأطفال لغه خلال الاشتراك فى تفاعلات اساسها اللغه المفهومه ذات المغزى ويطبق بشكل ملائم كما ان العلوم منهجا غنى فى إستعمال اللغه من قبل كلا البالغون والأطفال . وكل أنواع الأداب يمكن إستخدامها لدعم ومساندة العلوم دعما منهجيا وفى أغلب الأحيان يتم دعمها بالأغانى ومسرحيات عرائس الإصبع والقصائد كى يجاريه للنشاط .
7- العلوم تساعد الأطفال باللغه المحدوده للمشاركه فى قاعة الدروس .
قد يأتى اطفال ما قبل المدرسه من منازل تتحدث لغه أخرى غير الإنجليزيه أو من منازل أخرى لا يتم بها التحدث والحوار بين أفرادها إلا قليلا ولكن نشاط المعلم بالمواد المألوفه ومظهره الشخصى يمكن الأطفال من فهم الكثير من المحتوى دون فهم لغة المعلم وفى نفس الوقت يزود هذا الفهم الذى يستند على المشهد الطفل بشكل تدريجى بمهارات الترجمه والفهم وإكتساب لغة قاعات الدروس .
8- المشكله التى تحلها المهارات العلميه تعمم بسهوله فى المواقف الإجتماعيه .
مثل كل برامج ما قبل المدرسه يبدأ الأطفال المتفوقون المحبون للظهور فى جلب المشاكل من خلال لفت نظر وإنتباه المعلم ويمكن للمعلم مساعدة الأطفال فى التكيف من خلال دورة المشكله وحل هذه المشاكل اشخصيه من خلال العلوم ومساعدة الأطفال أايضا فى التخطيط لبعض الحلول المحتمله وتشجيعهم للمحاوله والوصول للحل المقترح لجعل المعلم يعرف كيف يعمل وللمحاوله بشئ أخر إذا لم ينجح فى المحاوله الاولى . على سبيل المثال :
طفل كان يريد لعبة طفل أخر كان يلعب معه وجاء للمعلم قائلا "لقد طلبت منه أن يعطينى اللعبه ولكنه لم يعطينى إياها "
- ماذا ماعدا ذلك يمكن أن تحاول ؟
- ربما على التفكير فى حل أخر .
- هل لديك حل أخر ؟
- ربما يمكن أن أسأله إذا يمكن أن نلعب بها سويا .
- إذهب لتجريب هذه الفكره .
هنا الطفل لم يعمل ولكنه قال أنا يمكن أن أحصل عليها عندما ينتهى منها فالمعلم هنا يصقل ملكة الطفل ويحاول حل المشكله ويدعم دورة إستعمال المشكله التى ذكرت فى كافة أنحاء قاعة الدرس وكانت واضحه خصوصا عند أنشطة العلوم .
9- تطبيقات العلوم تساعد الأطفال كى يصبحوا مرتاحين فى محادثات الكبار .
الأطفال يشغلون إهتمام كل شخص ويخلقون معرفه مشتركه يمكن أن تعمل كمؤسسه لمحادثة الكبار . فعندما يحصل المعلم على البرتقالى عن طريق مزج اللون الأحمر والأصفر يتعجب الأطفال ويندفعون للسؤال كيف؟ ولماذا حدث ؟ ومذا يحدث إذا أضفنا لون أخر أو لونين أخريين ... وهكذا . فيمكن للمعلم بهذا النوع أن يدعم محادثة الكبار لعدة دقائق ويمكن أن يقترح الطرق للأطفال لإستكشاف الأسئله بالإضافه للأدوار . فالإشتراك فى هذا النوع من مناقشة الكبار يتبنى تطوير إدارة الإنتباه ومهارات الإستماع .
10- العلوم تصل بسهوله للمناطق الأخرى مثل الدراسات الإجتماعيه والرياضيات والتعبير الفنى ومركز المسرحيه .
بمنهج متكامل هناك إمكانية النشاطات المماثله والمفاهيم فى المواقع المتعدده من قاعة الدروس وعرض فرصه للأطفال لتعلم إستخدام تشكيلة الأحاسيس والمهارات المختلفه . على سبيل المثال :
أثناء وحدة خلط الألوان قد يجدون رؤوس صافيه فى الألوان الرئيسيه فى زاوية التدبير المنزلى "هذا يمكن أن يصنف لخلق الألوان الثانويه" . لونان أساسيان فى حامل الألوان مع نموذج الظلال المختلفه للون الثانوى الناتج وعلى المنضده أشرطة ورق السوليفان الملون وماسكى الشمس المنقوشين وأثناء المزج على الهواء يمكن رسم خنازير صغيره ثلاثه تعبر عن الألوان الأساسيه . هذا النوع من التكامل عبر قاعة الدروس يوفر فرصه للتكرار وتعزيز المفهوم ويعرض فرصه للأطفال كى يستخدموا المفهوم الذى تم إستعمال أشكاله المفضله للتعلم .
0 أكتب تعليقك قبل ما تمشي:
إرسال تعليق