07‏/10‏/2010

المفاهيم الأساسيه للعلوم الطبيعيه (معلومات أرشيفيه)



المفاهيم :
يوصى المركز الوطنى لتحسين تعليم العلوم بأن تصمم المدارس الإبتدائيه المناهج التى تقدم المفاهيم العلميه التسعه وهناك العديد من النشاطات تم وصفها فى هذا الكتاب لتعليم هذه المفاهيم وأؤخذت من التقرير الأخير للمركز والمفاهيم التسعه هى :

1- التنظيم .
جعل العلماء من دراسة العلوم شيئ سهل الإنقياد من خلال تنظيم وتصنيف الظواهر الطبيعيه على سبيل المثال (أجسام طبيعيه يمكن أن تنظيمها فى مدرج – ذرات – جزيئات – حبوب معدنيه – صخور – طبقات – تلال – جبال – كواكب ) أو أشياء يمكن أن ترتب طبقا لتعقيدها مثل (الأميبا – الإسفنجات – وهكذا إلى الثدييات ) .
ويمكن تقديم هذا المفهوم للأطفال أصحاب الذكاء المرتفع من خلال تصنيف الأشياء مثل الأوراق والصخور طبقا لخصائصها أما الأطفال متوسطى الذكاء يمكن أن يصنفوا خضارا أو ثمارا طبقا لملكة الذكاء لديهم وبعد ذلك يقارن العلماء مخططات تصنيفهم الخاصه .

2- السبب والتأثير .
تتصرف الطبيعه بشكل متوقع والتأثيرات لا تستطيع الحدوث بدون أسباب ودورنا أن نبحث عن التفسيرات الخاصه بالنشاط الرئيسي للعلم ويمكن أن نعلم الأطفال هذه النقطه بملاحظة بأن (الضوء – الماء – الدفء) يؤدى إلى جعلى البذور نباتات والأطفال ذوى الذكاء المتوسط يمكن أن يكتشفوا ذلك ويمكن أيضا أن يكتشفوا التشحيم الجيد ويطوروا جسم سيارة سباق بجعلها تركض أسرع .

3- النظام :
أى نظام يتكون من أجزاء تم ترتيبها بأسلوب منظم وطبقا لخطة ما وفى العلوم تتضمن مسألة الأنظمه طاقه ومعلومات معرفيه وكمية هذه الطاقه والمعلومات تتفاوت بمرور الوقت ويبدأ الأطفال فى فهم الأنشطه من خلال تتبع التغييرات بين الأجزاء الفرديه .

ويمكن أن يتعلم الاطفال مفهوم النظام بدراسة فكرة الميزان على سبيل المثال أو بملاحظة الحركات والتفاعلات فى حوض سمك وأطفال المرحله الإبتدائيه أو الأكبر سنا قد يكتسبوا مفهوم الأنظمه بدراسة السباكه وانظمة التدفئه فى بيوتهم .

4- الكميه (القريبه والمطلقه) .
(الترمومتر- المسطره – الميزان) كل هذه أدوات تساعد الأطفال بأن يروا أن الطاقه تتفاوت فى الكميه وقد نجد صعوبه فى فهم الاطفال بأن بعض الظواهر الطبيعيه يمكن أن توجد فقط ضمن حدود ثابته من الحجم والأطفال أصحاب مستوى الذكاء المرتفع يمكن أن يبدأوا فى فهم المقياس على سبيل المثال (لنتخيل فأر فى حجم فيل هل سيكون لدى الفأر نفس الأبعاد التى عند الفيل ؟ وما التغييرات التى يجب أن تحدث فى فأر بحجم الفيل ) .
أما الأطفال أصحاب الذكاء المنخفض فيمكن أن يطلبوا وصف لتكبير مجهر .

5- النماذج .
نحن يمكن أن نصمم تصميم يمثل أشياء أخرى وهذا مفهوم صعب بشده للأطفال الصغار جدا . لكن الأطفال الأكبر سنا يمكن أن يكتسبوا خبرة بتجربة رسم صور لخليه أو ما يلاحظونه من خلال المجهر والأطفال الأكبر سنا يمكن أن يستخدموا نموذج قشرة الأرض لعرض سبب الزلازل .

6- التغير .
يتغير العالم الطبيعي بشكل مستمر بالرغم من أن بعض التغييرات قد تكون بطيئه جدا أن تلاحظ فنسب التغير تتفاوت و الأطفال يُمْكِنُ أَنْ يُطْلَبوا مُلاحَظَة التغييراتِ في الموقعِ والشكلِ الظاهرِ مِنْ القمرِ . الأباء والأطفال يُمْكِنُ أَنْ يَتعقّبوا موقعَ القمرِ في نفس الوقت كُلّ ليل ويَرْسمونَ صورَ شكلِ القمرَ المتغيرَ كى يتعلموا أن هذا التغيير يَحْدثُ أثناء الدورة القمريةِ. الأطفال يُمْكِنُ أَنْ يُلاحظوا أيضاً ويَصِفونَ التغييرات فى الماء عندما تَغْلي، تذوب تتبخر تتجمد تتكثف .

7- التركيب والوظيفه .
توجد علاقه منظمه بين الكائنات الحيه (ملمس – رائحه – صوت – طعم ) والأطفال يمكن أن يتعلموا ان الغزلان تقوم بإخراج رائحه سيئه لحماية أنفسها والأطفال يمكن أن يستنتجوا ماذا يأكل اللبون بدراسة تركيب أسنانه أو ماذا تأكل الطيور بدراسة تركيب منقارها .

8- الإختلاف .
لفَهْم مفهومِ التطورِ العضويِ والطبيعه الإحصائيةِ للعالمِ، يَحتاجُ الطلابَ أولاً لفَهْم أن كُلّ الكائنات الحية والأجسام لَهُما ملكياتُ مُتميّزةُ. البعض مِنْ هذه الملكياتِ مُتميّز جداً بِحيث لا إستمراريةَ تُوصلُهم على سبيل المثال، أشياء حيّة وغير حيه أَو سُكّر وملح. في أغلب العالمِ الطبيعيِ، على أية حال، تَتفاوتُ ملكياتَ الكائنات الحية والأجسامِ بشكل مستمر.
الأطفال صغار السن يُمْكِنُ أَنْ يَتعلّموا حول هذا المفهومِ بمُلاحَظَة وتَرتيب نغماتِ اللونِ. الأطفال الأكبر سنّاً يُمْكِنُ أَنْ يَتحرّوا ملكياتَ فراشة أثناء دورةِ حياتها لإكتِشاف النوعياتِ التي تَبْقى تماماً جميله مثل تلك التى تتغير .

9- التنوع .
هذه الخاصيةُ الأكثر وضوحاً مِنْ العالمِ الطبيعيِ حيث يعرف حتى أطفال ما قبل المدرسه بأنّ هناك العديد مِنْ أنواعِ الأجسامِ والكائنات الحية. في المدرسة الإبتدائيةِ، يَحتاجُ الأطفالَ للبَدْء بفَهْم ذلك التنويعِ في الطبيعةِ ضروريةُ للأنظمةِ الطبيعيةِ أَنْ تَبْقى. الأطفال يُمْكِنُ أَنْ يَستكشفوا يَتحرّوا ، على سبيل المثال، لتَعَلّم أن الكائنات الحية المختلفةِ تتَغذّي على الأشياءِ المختلفةِ .

0 أكتب تعليقك قبل ما تمشي: